لنشــاط : تعبير شفهــــــــــي
الموضـــوع : من نوادر أشعب
*ماذا عرفتم على شخصية أشعب ؟
*فجشع أشعب كاد يوكله السم
مراقبة الفهم :
- هل تمكن أشعب من طعام الغرباء ؟بم تمكن منه؟
الفكرة العامة: الحيلة تطعم أشعب.
تعميق الفهم:
-متى سار أشعب لا ينظر في شيء ولا يفكر في شيء ؟
-من دهم ؟ كيف كانوا ؟وماذا يفعلون ؟
-كيف حاول الاحتيال عليهم ؟
-لم قال في نفسه :<< اللهم اجعلهم...........>>
-كيف هجم على الجماعة ؟
-كيف حاولوا التخلص منه ؟
العنصر الأول:
الطمع ينسي أشعب أدب الطعام.
-ماذا فعل أشعب عندما أخبرته المجموعة أنها تأكل سما؟لماذا؟
-لماذا نظر المجموعة إلى بعضهم البعض ؟
-لماذا أشار أشعب إلى الطعام؟
العنصر الثاني:
فشل الجماعة في منع أشعب عن طعامهم.
المرحلة النهائية:
أعادة تركيب الموضوع شفاهي من قبل التلاميذ داخل القسم.