منتديات لمة حواء
اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات لمة حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات عالملمة حواء في خدمتك .

منتديات لمة حواء

اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات لمة حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات لمة حواء في خدمتك
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف اطبخ عدس برتقالي ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الازهار
مشرفة القسم الاسلامي العام
مشرفة القسم الاسلامي العام
avatar

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 09/02/2018

مُساهمةموضوع: كيف اطبخ عدس برتقالي ؟   الأحد فبراير 18, 2018 7:20 pm

لعدس البرتقالي العدس، من أشهر أنواع البقوليات، وأكثرها فائدةً على الإطلاق، وتوجد منه أنواعٌ كثيرة، منها العدس البني " الخام "، والعدس الأحمر، والعدس الأصفر، والعدس الأخضر، والعدس الأصفر، والعدس البرتقالي. العدس البرتقالي هو العدس المجروش، الذي يتمّ التخلّص من قشرته وجرشه، ومن ثم طهيه، وعلى الرغم من اختلاف أنواع العدس وألوانه إلّا أنها ليست هناك فروقات كبيرة في الفائدة فيما بين الأنواع، سوى اختلافات طفيفة في نسب المكونات الغذائية. يحتوي العدس البرتقالي على كميّةٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، والبروتينات، والأحماض الأمينية، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة، والعديد من الأملاح المعدنية، خصوصاً الحديد، والزنك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، والنحاس، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج، وفيتامين ب 12، والثيامين، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، والبيورينات. فوائد العدس البرتقالي يُعتبر غذاءً مثالياً للأشخاص النباتيين. يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم. يزيد إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمنع من الإصابة بفقر الدم " الأنيميا ". يحافظ على مستوى السكر في الدم. يمنع الإصابة بالإمساك. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، خصوصاً سرطان البروستات. يقوّي العظام والأسنان. إعداد العدس البرتقالي المكونات أربعة أكواب من العدس البرتقالي المنقّى والمغسول. بصلتان مفرومتان ناعماً. عشرة أكواب من مرق الدجاج. ملعقة ونصف كمّون مطحون. ملح حسب الذوق. ملعقة فلفل أبيض. رشة كركم. جزرتان مقطّعتان. أربعة فصوص ثوم مهروسة. أربع ملاعق كبيرة زيت زيتون. ليمون. نصف ضمة كزبرة خضراء. مخللات. طريقة التحضير نضع زيت الزيتون في قدر عميق، ونرفعه على نارٍ متوسطةٍ، ونضيف البصل المفروم. نضيف الثوم إلى البصل والزيت، ونقلب جيّداً لمدة خمس دقائق. نضيف العدس البرتقالي، ومن ثم مرق الدجاج، وقطع الجزر، ونضيف الملح حسب الذوق، والكمون، والكركم، والفلفل الأبيض. نترك المكونات جميعها على النار حتى تغلي وتنضج وتتجانس، أي بمقدار ثلاثة أرباع الساعة. إذا شعرنا أنّ العدس ثقيل، نضيف إليه كوباً إضافياً أو أكثر من مرق الدجاج. نرفع القدر عن النار. نضع شوربة العدس بعد أن تبرد في الخلاط الكهربائي على دفعات حتى تصبح ناعمةً. نسخّن العدس في القدر على النار مرةً أخرى، ونضع شوربة العدس البرتقالي في أواني التقديم، ونقدّمها ساخنةً. نقدم مع شوربة العدس البرتقالي بصل أخضر، وفجل، وليمون طازج، ومخللات. نزين أطباق شوربة العدس بالكزبرة المفرومة ناعماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف اطبخ عدس برتقالي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمة حواء :: منتدى المطبخ الجزائري-
انتقل الى: