منتديات لمة حواء
اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات لمة حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات عالملمة حواء في خدمتك .

منتديات لمة حواء

اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات لمة حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات لمة حواء في خدمتك
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخطا تقع فيها المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غَآَمِــضَةٌ بِذَآَتِها
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 27/01/2018
العمر : 12
الموقع : الجزائر ــ البويرة

مُساهمةموضوع: اخطا تقع فيها المرأة    الجمعة فبراير 02, 2018 11:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد..




فهذه كلمـــة من جزئيـــــن ألقاهـــا فضيلة الشيــخ: محمد سعيد رســـــــــلان حفظـه الله تعـــــــالى

يومى:الرابع والخامس من شهر رمضان لسنة 1432ه ، الموافق: 4-5 من شهر8 لسنة2011

ونظراً لأهميتها قمتُ بتفريغها عسى الله أن ينفعنا بها

-------







أخطــــاء تقـع فيها النســــاء (1)




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مُضِلَّ له ومن يُضلل فلا هادى له

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، أما بعــــد..

فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشرُّ الأمور محدثاتها

وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار ، أما بعــد..




فلا شك أن دور المرأة فى المجتمع المسلم دورٌ عظيم ، وما استطاع أعــداء الإسلام فى هذه العصور المتأخرة من التأثير على المجتمعات المسلمة إلاَّ بعد أن أثّــُروا على المرأة ، فأخرجوها من خِدرها ، ونزعوا عنها بُرقع حياءها ، وصارت مستغربة فى جملة أمورها ، فوقع فى المجتمع المسلم خللٌ عظيم ..

ولا شك أن وقوف المرأة المسلمة عند حدود الله عز وجل لا تتعداها ولا تنتهكها ، دليلٌ على صدق إيمانها وحسن استقامة سريرتها وطهارة قلبها ، ولا شك أن استهانة المرأة بحدود الله عز وجل وإقدامها على ارتكاب المنهيات ، دليلٌ على ضعف إيمانها واعوجاج فطرتها ومرض قلبها ونقص حياءها..

والنساء فى هذا العصر لم يتوقفن عند حدود ما أحلَّ الله لهن ، بل وقعـن فيما نهى الله تبارك وتعالى عنه ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم من الأقوال والأعمال ، وارتكبن كثيراً من المنهيات جهلاً وتساهلاً وكِبراً وعِناداً ، والنبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ) وقد أغنانا الله تبارك وتعالى بحلاله عن حرامه ، ولم يُحَرِّم علينا تبارك وتعالى إلاَّ كُلّ خبيث ضار فاسد ، ولو زَكَتْ النفوس وطَهُرَتْ القلوب لنفرت مما حرّمه الله عز وجل ونهى عنه كما تنفر من الجيف والقاذورات ، ولكنَّ عين الهوى عميـــــاء.




وكثيرٌ من الأمور التى نهى عنها الشرع تتورط فيها النساء تورطــــاً لا يزعُهنَّ خُلق ولا يمنعهن دين

ولا يقف بهن عند حدود ما حرَّم الله تبارك وتعالى عُرْفٌ ولا شَرْعٌ ، من ذلك:




- أن كثيراً من النساء يأتين السحرة والمشعوذين والعرَّافين والنبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقــول: ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنُزل على محمد) صلى الله عليه وآله وسلم ، أما إذا سأله دون أن يصدقه ، فقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم : ( من أتى عرافاً فسأله عن شىءٍ لم تُقبل له صلاة أربعين يوماً ) ، هذا الحديث رواه مسلم والذى قبله رواه الأربعة وهو حديث صحيح ، (من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد) صلى الله عليه وسلم ، فكيف بالكاهن نفسه! (من أتى عرافاً فسأله عن شىء لم تُقبل له صلاةٌ أربعين يوماً) فكيف بالعرَّاف نفسه!

ومعلوم أن العلماء حكموا بأن السحر كفر، وأن الساحر كافر ، وأن حدَّهُ ضربةٌ بالسيفِ يقضى بذلك القاضى الشرعى ويُنفذ ذلك الوالى الشرعى ، فكثير من النساء يقصدن العرّافين والمشعوذين والسحرة ويُؤمِنَّ بذلك إيماناً مُطلقاً ، وكذا كثيرُ من الرجالِ يعتقدنَ ويعتقدون فى الكواكب والأبراج ، وهذا مما كَثُــَر فى هذا الزمان حتى لقد خُصِصَّت له البرامج وأُصدرت له المجلات والجرائد ، وهنالك قنوات خُصِصَّت لأمثال هذه الأمور وأكثر جماهيرها من النســــاء والعياذ بالله!

قـال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على إثر سماء - أى مطر من الليل كان- (هل تدرون ما قال ربكم؟ قالــــوا: الله ورسوله أعلم ، قال صلى الله عليه وآله وسلم: أصبح من عبادى مؤمن بى وكافر ، فأما من قال مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بى كافرٌ بالكواكب ، وأما من قال مُطرنا بنوء كذا وكذا فهو كافرٌ بى مؤمن بالكواكب) والحديث متفق عليه.

كثير من الناس لا يتحرك حركة إذا أصبح فى يومه حتى يَطَّلِع على حظِّه فينظر فى بُرجه ، سواء إن كان من برج الخنزير أم من برج الكلب أو غيره من تلك البروج لكى يرى خريطة يومه كيف تكون!! هـــذا كله شركٌ بالله ربِّ العالمين ولا يعلم الغيب إلا الله.




- كثيرٌ من النساء يعلقن التمائم والودع والحـــــروز ولا تحسبن أن ذلك كان عندما كانت المستويات الإقتصادية متردية ، وإنما ذلك يوجد فى الطبقات الأرستقراطية أكثر مما يوجد الآن فى الطبقات الفقيرة ، أو كمثله حذو النعل بالنعل ، وهذا دليل على سوء المعتقد فهذه الأشياء تضر ولا تنفع ، اعتقاد أنها تدفع العين وتمنع الحسد وترد البلاء اعتقاد باطل ، عن عقبة بن عامر رضى الله عنه أنه جاء فى ركبٍ عشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايع تسعةً وأمسك عن رجلٍ منهم ، فقالوا ما شأنه؟ قال: إن فى عضده تميمة ، فأدخل يده فقطعها فبايعه النبى صلى الله عليه وسلم وقــــال: (من تعلّق تميمة فقد أشرك ) رواه أحمد وصححه الألبانى.

كثيرةٌ هى تلك التمائم الآن ، من الحضّاضّات إلى غير ذلك مما يُعلق فى السيارات وفى مكاتب العمل والشركات وكلها من الأوهام التى تُضاد أصل الإعتقاد الصحيح.




- كثيرٌ من النساء وكذا من الرجال يحلفن ويحلفون بغير الله ، يحلفون بالأمانة وبالوالدين وبالأبناء وبالنبى صلى الله عليه وسلم وبالكعبة وبروح فلان ورحمة فلان إلى غير ذلك ، هـــذا كله مما نهى عنه النبى صلى الله عليه وسلم فقال: ( من حلف بغير الله فقد كفر- أو أشرك - أو أشرك وكفر) روايات أخرجها أحمد والترمذى وهى صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أكثر ما تسمع الحلف بالأمانة والرسول صلى الله عليه وسلم يقـول: ( من حلف بالأمانة فليس منا ) رواه أبو داود وصححه الألبانى.

على المرأة المسلمة أن تحذر أشـدَّ الحذر من البراءة من الإسلام فى حَلِفِهَا ، فكثير ما تسمع المرأة تقول: إنها بريئة من دين الإسلام إن كان كذا أو كذا ، قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حلف فقال إنى برىء من الإسلام فإن كان كاذباً فهو كما قال ، وإن كان صادقاً فلن يرجع إلى الإسلام سالماً) رواه أحمد وأبو داود وهو حديث صحيح.




- كثيرٌ من الناس يقع فى التشاؤم التطيّر ويكثر هـذا فى النساء وهـذا مرضٌ خطير أُبتليت به كثير من النساء، فمنهن من تتشاءم من بعض الألوان أو الأرقام أو الطيور أو الأشهر أو الأيام أو الأشخاص أو غير ذلك ، وقد قال النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( ليس منَّا من تَطيّر أو تُطيِّر له أو تُكهن أو تُكُهِنَ له أو تَسحَّر أو تُسحِّر له - أى مارس السحر أو فُعل له ذلك) أخرجه الطبرانى وصححه الألبانى ، وأصل التطيّر أن العرب كانوا فى الجاهلية إذا أراد أحدهم أن يمضى لطيته قاصداً سفراً أو لقضاء حاجة فإنه يأخذ إذا رأى طيراً حجراً ، فيرمى الطير بالحجر فإذا طار عن يمينه تيامن ، وإذا طار عن شماله تشاءم ، فهذا هو التشاؤم وهو التطير أيضاً ، فإذا تيامن الطير مضى لحاجته ، وإذا تشاءم رجع عن حاجته متطيراً - أى متشاءماً- قال النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( الطيرة شـــــــــــرك ) لا تتشاءم!! كن متوكلاً على الله آخذاً بالأسباب ودع عنك التشاؤم والتطير وكن مؤمناً بالقدر ، واعلم أن ما أراده الله ربُّ العالمين سيكون ، فخذ بالأسباب وامضى لشأنك والله يرعـــــاك.




- كثيرٌ من النساء يعتــدن زيارة المقابر ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زوَّارات القبور) هذا الحديث رواه الترمذى وقال حسن صحيح ، وهو حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعن فيه النبى صلى الله عليه وآله وسلم زوَّارات – وهى صيغة مبالغة ، زوَّارة هى صيغة مبالغة من زائرة – فالمرأة التى تعتاد زيارة المقابر ملعونة على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أما إذا كانت الزيارة لِماماً فإن النبى صلى الله عليه وسلم كان قد نهى عن زيارة القبور بالنسبة للرجال والنساء ثم رخّصَ فى ذلك بعد ، وقال إنها تُذكِّر الآخرة ، ولا شك أن المرأة تحتاج إلى أن تتذكر الآخرة كالرجل بشرط: أن لا يقع منها مخالفة لا فى ثيابها ، ولا فى كلامها ، ولا فى هيئتها ، ولا فى حركتها ، ولا تخالط أحداً من الرجال ، ولا تستعطر ، ولا تتكلم بكلام لا يرضاه الشرع إلى غير ذلك من تلك الضوابط ، ويكون ذلك على المدى البعيد (لعن الله زوَّارات القبور).




- كثيرٌ من النساء يحتفلن بأعياد الكفـــار ولا يجوز الإحتفال بأعياد غير المسلمين ، ولا يجوز تهنئتهم بها ، أو مشاركتهم فيها بأى نوع من أنواع المشاركة { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا } [المائدة: 48] وقد أنكر النبى صلى الله عليه وسلم لما قَدِم المدينة على بعض الصحابة احتفالهم بيومى النيروز والمهرجان ، وقال لهم: (إن الله أبدلكما بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر).

ومن الأعياد المبتدعة فى هذا الوقت ويحتفل به كثير من الشباب من الجنسين ، ذلك العيد الذى يُقال له "عيد الحب" وفُتِــنَ به كثير من الفتيات والنساء وهو عيد وثنى مبنىٌّ على أسطورة خُرافية لراهبٍ كافرٍ يُقال له "فلانتين" وكان قد تحدَّى السُلطة الكنسية ، وأراد أن يخرج على قواعد الكهنوت ومسائل أساس الرهبنة ، فصار رمزاً عند أولئك الضُلَّال ، ونُقِلَ بحرفه إلى المجتمع المسلم لكى يصير رمــزاً عند المسلمين والمسلمات ، وإنا لله وإنا إليه راجعـــــــون.




- مما تتورط فيه النسوة: التبــــرج وإبداء الزينة وقد قال ربنا جلَّ وعلا: { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }[الأحزاب:33] وقال جلّ وعلا: {وَلاَ يَضْرِبْنَبـِأَرْجُلِهـِنَّ لِيُعْلـَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْزِينَتِهـِنَّ } [النور:31]، كانت تتخذ الخلخال ثم تسير تضرب يُمنى بيسرى لتُحدث صوتاً من أثـرِ قرع الخلخال بغيره ليلتفت الناس إليها ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإنَّ ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) رواه مسلم.

التبــرج طال فى هذا الزمان حتى الحجاب! فكثير من المحجبات متبرجات ، فهن المحجبات المتبرجات ، تَبَــَّرجَ الحجاب نفسه! والتبرج يشمل لبس الثياب الرقيقة والقصيرة والضيِّقة والتى هى زينة فى نفسها والتى فيها تشبه بالكافرات.




- مما تقع فيه النسوة: وَصْلُ المرأة شعرها بشعرٍ مُستعار ، فعن أسماء رضى الله عنها قالت: ( جاءت امرأة الى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله: إن لى ابنة عُريِّسة – تصغير عروس وهى المرأة عند الدخول بها – أصابتها حصبة فتمرَّق شعرها – أى تساقط – أفأصله؟ ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواصلة والمستوصلة) الحديث فى الصحيحين ، والواصلة التى تَصِلُ شعر المرأة بشعر آخر ، والمستوصلة هى من يُفعل بها ذلك ، فالفاعلة والمفعول لها ملعونة على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم..




- مما تورطت فيه النساء فى هذا العصر وقبله: خروج المرأة من بيتها متعطرة وهذه بلية عظيمة وقع فيها كثير من النساء بسبب تساهلهن ، فتخرج متعطرة وهى تعلم أنها ستمرُّ على الرجال فيشمُّوا رائحته ، وبعضهن تفعل ذلك عن قصدٍ وإصرار ، وقد قال الرسول المختار صلى الله عليه وسلم: (أيما إمرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانية) هذا كلام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، حتى لو استخدمت الصابون المعطر فبعض أنواعه تكون له رائحة زاعقة فلو فعلت ذلك وخرجت ومرت على الرجال فوجدوا ريحها فهى داخلة فى هذا الذى ذكر رسول صلى الله عليه وسلم ، والحديث رواه أحمد والنسائى وحسنه الألبانى وغيره.




- كذلك ما يقع من كثير من النسوة: الوشم والنمص والفلج ، والوشم: غرز إبرة وما يشبهها فى ظهر الكف أو المعصم أو غير ذلك من بدن المرأة ثم يُحشى ذلك الموضع بالكحل وغيره على هيئة نقوش ورسومات ، وهو من التقاليع السائدة فى هذه الأيام عند النساء نُقل ذلك من الكفار.

النمص: هو نتف أو إزالة الشعر من الوجه ، وأما الفلج فى الأسنان: أن يُباعد ما بين الأسنان بالمبرد لإظهار الحسن وصغر السن ، هذه الأمور من أشدِّ ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ففيها تغييرٌ لخلق الله تعالى ، عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال: ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله) ، متى يُشرع للمرأة أن تأخذ شيئاً من الشعر من وجهها؟ فى حالة واحدة: إذا نبت لها شارب أو لحية فهذه هى الحالة الوحيدة ، وهذا هو مرض الإسترجال ، فهرمون الذكورة يكون عالياً عند المرأة فعند ذلك ينبت لها شارب حقيقى ولحية حقيقية ، فإذا أزالت ذلك لا تكون داخلة فى النهى عن حلق اللحية ، أما أن تأخذ ما بين حاجبيها أو غير ذلك فهذا كله مما لا يجوز ، هؤلاء النساء فارغات ، عندهن أوقات لا يدرين ما يصنعن بها ، فالواحدة منهن ليس لها إلا المِرْآة!




- لطم الخدود وشق الثياب عند المصيبة: وهذا دليل على الجزع والسخط وعدم الرضا ، وربما تلفظت المرأة بالكفر الصريح والعياذ بالله ، والواجب: التسليم بالقضاء ، والصبر على البــلاء ، والإسترجاع والإحتساب والإستغفار ، وفى النهى عن لطم الخدود وشق الثياب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منَّا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية) متفق عليه.




الجيوب: جمع جيب وهو فتحة الثوب الذى يُخرج المرء منها عند لُبسِ الثوب رأسه فهذا هو الجيب ، فشقُّ الجيوب ولطم الخدود ونتف الشعور والدعاء بدعوى الجاهلية ، كل ذلك مما حرَّمه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وإن كان كثيرٌ من النساء ليس لهن فائدة إلا فى هذا الأمر ، تنوح على زوجها إذا مات ، هذا هو بــــرُّها بزوجها ليس لها من فائدة بالنسبة للزوج إلاَّ فيما تصنع عندما يأتيها خبره ، ويكون هذا كله كما هو معلوم تمثيلاً فقط ، وأما الباطن ففى غاية السرور أنه ذهب وذهب الفقر.







النوح على الميت والصلق والحلق والشق كل ذلك من فعل الجاهلية ، النوح: رفع الصوت بتعداد شمائل الميت وذكر محاسنه ، وهذا منهىٌّ عنه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (النائحة إذا لم تتب قبل موتها تُقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب) رواه مسلم ،

وأما الصراخ والولولة فهو: الصلق ، وأما الحلق: فحلق الشعر.




عن أبى بردة بن أبى موسى قال وَجِعَ أبو موسى وجعاً فغُشِى عليه ورأسه فى حجر امرأة من أهله ، فصاحت امرأة من أهله فلم يستطع أن يرد عليها شيئاً ، فلما أفاق قال: أنا برىء مما برىء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم برىء من الصالقة والحالقة والشاقّة ، متفق عليه ، والشاقّة: التى تشق ثيابها عند المصيبة.




على الانسان أن يجتهد فى أن يوصى ، وأن تكون وصيته مكتوبة عند رأسه ، لا يبيتُ ليلة إلا ووصيته مكتوبة تحت رأسه ، ويُوصى بأنه برىء من أمثال هذه الأمور ، لأن الانسان إذا كان يعلم من عادة أهله أنهن إذا مات فعلنَ به أمثال هذه الأفاعيل فلم يوصى ، فهذا الإمرارُ إقـــرارٌ بما سيكون فكأنما أوصى بأن يكون.




فعلى الانسان أن يبــــــرء من أمثال هذه الأمــور ، وأن يجتهد فى تربية من حوله على الإلتزام بأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم




وتبقى أمور تتعلق بالنســــاء وأمورهن لا تنقضى!!




أسأل الله جلَّت قدرته وتقدَّست أسمائه أن يهدينا جميعاً والمسلمين والمسلمات إلى الصراط المستقيم

وأن يُحسن لنا الختام أجمعين ، وأن يعفو عنَّا سبحانه وتعالى وهو العفو الكريم

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين يشعر بالبرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلم والمعرفة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 27/01/2018
العمر : 12
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: اخطا تقع فيها المرأة    الإثنين أبريل 02, 2018 7:00 pm

بارك الله فيك

_______________________________________________________________________التوقيع__________________________________
..-.. ..-..  انا فتاة قوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مايا أيما
حواء مميزة
حواء مميزة
avatar

المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 25/04/2018
العمر : 12
الموقع : الجزائر.قسنطينة

مُساهمةموضوع: رد: اخطا تقع فيها المرأة    الأربعاء أبريل 25, 2018 1:59 pm


مارسي

_______________________________________________________________________التوقيع__________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maki ماكي
حواء جديدة
حواء جديدة
avatar

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اخطا تقع فيها المرأة    الأحد مايو 13, 2018 2:40 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلم والمعرفة
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 27/01/2018
العمر : 12
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: اخطا تقع فيها المرأة    الثلاثاء مايو 15, 2018 10:26 pm

بارك الله فيك

_______________________________________________________________________التوقيع__________________________________
..-.. ..-..  انا فتاة قوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخطا تقع فيها المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمة حواء :: منتديات لمة حواء العامة :: منتدى الحوار و النقاش الهادف-
انتقل الى: