منتديات لمة حواء
اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات عالم حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات عالم حواء في خدمتك

منتديات لمة حواء

اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات عالم حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات عالم حواء في خدمتك
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلم الذي ينفي الجهل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الأمل
مشرفة عامة


المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2017

مُساهمةموضوع: العلم الذي ينفي الجهل    الأحد أبريل 23, 2017 2:56 pm

سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (4) شروط "لا إله إلا الله"
(1) العلم الذي ينفي الجهل

انتهينا في المناسبة السابقة - ضمن سلسلة شرح أسماء الله الحسنى في جزئها الثالث - إلى بيان شيء من فضل كلمة التوحيد: (لا إله إلا الله)، فعرفنا أنها أعلى شعب الإيمان وأرفعها، وأنها كلمة الشهادة ومفتاح دار السعادة، وأنها الكلمة التي يدور السؤال عنها يوم القيامة، وأنها سبيل الوقاية من النار يوم الحساب، وأنها أثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة، وأنها لا يحجبها شيء دون الله - عز وجل -، فتفتح لها أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش، وأنها خير الذكر وأفضله، وأنها الكلمة التي من ختم بها حياته بشر بالجنة. وذكرنا أن ل (لا إله إلا الله) ركنين أساسين: نفي عبادة كل ما يعبد من دون الله، وإثبات العبادة لله وحده. وركزنا على أنه إذا كانت (لا إله إلا الله) مفتاح الجنة، فإن لكل مفتاح أسنانا، وهي شروطها التي لا يتحقق الأجر المذكور إلا بالإتيان بها. وهي سبعة شروط، نبدأ بأولها وهو: العلم بها علما ينفي الجهل.

والعلم نقيض الجهل. والذي يجهل خالقه لا يمكن أن يعبده حق عبادته. ومن معاني العلم: الإتقان، يقال: عَلِمَ الأمرَ وتَعلَّمه: أتقنه، فلا بد أن يتقن المسلم معرفته بربه، لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره. ومن معانيه: التصديق، كما قال تعالى: ? فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ ? [الممتحنة: 10].

والمقصود به اصطلاحا - كما قال شيخ الإسلام -: "الْبَرَاءَةُ من كل مَا يعبد من دون الله، وإخلاصُ الْعِبَادَة لله وَحده بِاللِّسَانِ، وَالْقلب، وَسَائِر الْجَوَارِح". فلسانك لا يلهج إلا بما يرضي الله، ولا يتحرك إلا في طاعة الله، ولا ينطق إلا بمراد الله. وقلبك لا يخفق إلا تصديقا بالله، ورغبة في جنته، وخوفا من عقابه. وسائر الجوارح لا تتحرك إلا بما يوافق شرع الله، باعتقاد جازم أنها مسؤولة عما سَخرتَها فيه أمام الله.

ودليل ضرورة العلم ب (لا إله إلا الله) من كتاب الله، قوله تعالى: ? فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ? [محمد: 19]. قَالَ الْوَزير أَبُو المظفر: "شَهَادَةُ أَن (لَا إِلَه إِلَّا الله)، يَقْتَضِي أَن يكون الشَّاهِد عَالما بِأَنَّهُ لَا إِلَه إِلَّا الله".

ومن الأدلة قوله تعالى: ? هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ ? [إبراهيم: 52].

أما الدليل من السنة، فقوله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ (لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله) دَخَلَ الْجَنَّةَ" مسلم. قال البقاعي: "فَإِن هَذَا الْعلم هُوَ أعظم الذكرى المنجية من أهوال السَّاعَة. وَإِنَّمَا يكون علما إِذا كَانَ نَافِعًا. وَإِنَّمَا يكون نَافِعًا إِذا كَانَ مَعَ الإِذعان وَالْعَمَل بِمَا تَقْتَضِيه (لا إله إلا الله)، وَإِلَّا فَهُوَ جهل صرف".

والمقصود بالعلم ب (لا إله إلا الله) في حده الأدنى، الْعلمُ بمعناها بِصُورَة إجمالية على قدر الاستطاعة ، مع دوام السؤال عن كل فعل: هل فعله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، أو أمر به، أو أقره.

وكلما ترقى المؤمن في درجات هذا العلم، كلما ازداد يقينا بالله، وبصيرة بأمره ونهيه، كما قال تعالى: ? إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ? [فاطر: 28]. وكما قال تعالى: ? قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ? [الزمر: 9].

وهذا العلم متقدم على العمل، إذ لا يتصور عمل من غير علم. قال ابن المنير: "العلم شرط في صحة القول والعمل، فلا يعتبران إلا به". ولذلك كان الصحابة - رضي الله عنهم - يعتنون بالعلم قبل العمل. قال جندب بن عبد الله: "كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - وَنَحْنُ فِتْيَانٌ حَزَاوِرَةٌ (جمع حَزَوَّر، وهو الغلام الشديد)، فَتَعَلَّمْنَا الإِيمَانَ (أي التوحيد) قَبْلَ أَنْ نَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ تَعَلَّمْنَا الْقُرْآنَ فَازْدَدْنَا بِهِ إِيمَانًا" صحيح سنن ابن ماجة.

وكان العلم ب (لا إله إلا الله) أولَ ما يَأمر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أصحابه أن يبلغوه إلى البلدان التي يبعثهم إليها. فقد أوصى معاذ بن جبل رضي الله عنه لما بعثه إلى اليمن فقال له: "إِنَّكَ تَقْدَمُ عَلَى قَوْمٍ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ، فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَى أَنْ يُوَحِّدُوا اللَّهَ تَعَالَى، فَإِذَا عَرَفُوا ذَلِكَ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ .. الحديث" متفق عليه.

وبوب على ذلك البخاري في صحيحه فقال: "باب العلم قبل القول والعمل، لقول الله تعالى: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الله)، فبدأ بالعلم".
قال الملا علي القاري: "يتعين على كل موقن أن يعتني بشأنها (أي: كلمة التوحيد) مبنى ومعنى.. فإنها مفتاح الجنة، وعن النار بمنزلة الجُنة للناس والجِنة".

ومن هنا يعلم أن كل صرف للعبادة لغير الله دليل على الجهل بـ (لا إله إلا الله). وليس المقصود عبادة الأصنام والأوثان فقط، بل كل تعلق بشيء إلى حد تقديمه على التعلق الواجب للخالق، فهو جهل ب (لا إله إلا الله). فقد جعل النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي يعتني بالدرهم والدينار إلى حد الموالاة والمعاداة عليهما عابدا لهما من دون الله، وجعل الذي لا يقدم شيئا على أناقته، واهتمامه بأنواع الألبسة والأقمشة، رياء وتظاهرا، صارفا العبادة إلى هذه الأشياء التي لا تساوي في ميزان الإيمان شيئا. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ، وَعَبْدُ الْخَمِيصَةِ (كساء أسود به خطوط)، إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ. تَعِسَ وَانْتَكَسَ، وَإِذَا شِيكَ فَلاَ انْتَقَشَ" البخاري.

ولقد قدم كثير من الناس حب الظهور، والتجمل الخارجي، والتأنق الزائد إلى حد الإسراف، على التجمل للآخرة، والاستعداد للقاء الله بما يضمن لهم شفاعة (لا إله إلا الله). علاج التبول علاج الحروق اغاني عيد الحب افكار عيد الحب عبارات هابي فالنتين داي بالانجليزي مناكير عيد الحب رمزيات عيد الحب شعر عيد الحب برودكاست وخلفيات عيد الحب هدايا عيد الحب اشعار عيد الحب 2017 صور عيد الحب 2017 افكار هدايا عيد الحب صور عيد الحب هدايا عيد الحب 2017 كلام حلو عن عيد الحب بطاقات عيد الحب 2017 صور happy valentines 2017 صور قلوب عيد الحب رسائل عيد الحب بالانجليزى صور كيك عيد الحب صور هابي فالنتاين كلام جميل جدا عن عيد الحب مسجات عيد الحب بوستات عيد الحب قصائد عن عيد الحب رسائل عيد الحب صور ورود عيد الحب حكم الاحتفال بعيد الحب افكار للاحتفال بعيد الحب رسائل عيد الحب حلوه 2017 صور واتس اب تهنئة بعيد الحب اجمل ما قيل عن عيد الحب مكياج عيد الحب اجمل هدية عيد الحب اجمل هدايا للبنات فى عيد الحب كفرات عيد الحب موضوع تعبير عن عيد الحب متى موعد عيد الحب 2017 اشعار عراقية عن عيد الحب كلمات عن عيد الحب اغاني عيد الحب رومانسية افكار عيد الحب للمخطوبين مناكير عيد الحب رمزيات عيد الحب شعر عيد الحب.

فالإحصائيات تشير إلى أن متوسط قيمة مشتريات الفرد العربي الواحد في إحدى البلاد العربية من مستحضرات التجميل والعطور، يبلغ أزيد من 1500 درهم في السنة، وأن حجم مبيعات مستحضرات التجميل في المنطقة العربية وحدها سنة 2010 بلغ قرابة 26 مليار سنتيم، حتى إن المرأة في إحدى الدول العربية تقتطع 20% من دخلها الشهري على هذه المستحضرات. وإذا كانت البرازيل تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث عمليات التجميل باهظة التكاليف، فإن بلدا عربيا آخر يحتل المرتبة الثانية، لأن أزيد من 60% من نسائه، و12% من رجاله أجروا عملية تجميل واحدة أو أكثر، بما يبلغ 19 ألف عملية سنويا، مما جعل الدول العربية ـ عموما ـ تتميز بثقافة التفاخر والتباهي، والاعتناء الزاهد بالمظهر، على الرغم من مظاهر الفقر المنتشرة بين أبنائها، حيث إن أزيد من 70 مليون عربي يقعون تحت خط الفقر، وتبلغ البطالةَ في بعض هذه الدول قرابة 49%. فكيف لو صرف الاهتمام بالمظاهر الزائفة، والعناية بالأبدان المسرفة، إلى تحقيق العلم ب (لا إله إلا الله)، الذي يقتضي العمل بمقتضاها، ومنها الاهتمام بمظاهر التعاون والتآزر بين أفراد هذه المجتمعات العربية، التي تزيد نسبة الزكاة فيها على 50 مليار دولار في السنة؟

يقول ابن القيم - رحمه الله - في كلام نفيس: "خَلق الله الكونَ كلَّه بسمائه وأرضه، وبأشجاره وأنهاره، وبحاره وسهوله، وكلِّ ما فيه لك أنت أيها المكلف، وخلقك أنت له، فانشغل بما خُلقتَ له، ولا تنشغل بما خُلقَ لك".


لما اهتم الناس بدنياهم على حساب آخرتهم، وانشغلوا بذواتهم عن ربهم، وجدنا في العالم - اليوم - قرابة ثلثه يؤمنون إيمانا ضبابيا بربوبية عيسى - عليه السلام -، وأزيد من مليار شخص لا يعرفون الله، بل يؤمنون بوجود ذواتهم، وينكرون وجود موجِدهم. ووجدنا أزيد من مليارٍ آخرين يعبدون الحجر والشجر، و11% من سكان العالم لهم ديانات غريبة، وأزيد من 10% لا دين لهم أصلا. وحتى المسلمون الذين يشكلون أزيد من ربع العالم، سرت بين كثير منهم لُوثَة التدين الشكلي، حتى وجدنا بعض المصلين يستسهلون أكل الحرام، وبعض الصائمين يستحلون الغيبة والنميمة، وبعض الحجاج يحركون ألسنتهم بالطعن والسب والقذف، وبعض المزكين لا يطهرون مصادر أموالهم، مما يعد نوع جهل بحقيقة (لا إله إلا الله)، التي يقتضي العلم بها، تعظيم حرمات الله في النفوس، والتوكل المطلق عليه في صغار الأمور وكبارها، مما يمهد الطريق للازدهار الحقيقي للمجتمعات الإسلامية، والنهوض بها في كل مجالاتها.
ذي كِلْمَةُ التَّوْحيد أَكْبرُ كِلْمَةٍ
اَلكَوْنُ في كُلِّ الوُجُودِ يَرَاها
ذي كِلْمَةُ التَّوْحيد يُلْبِسُ عِزُّها
تاجاً وتُرْسِي مُلْكَ مَنْ أَرْساها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مينوشة آسيل
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 22/04/2017
العمر : 13
الموقع : أرض الله

مُساهمةموضوع: رد: العلم الذي ينفي الجهل    الخميس أبريل 27, 2017 6:23 pm

العلم نور والجهل ظلام
يحيا العلم
شكرا على الموووضوووع

_______________________________________________________________________التوقيع__________________________________
مينوشة :cheers: أنوشة :flower:  مشموشة ☀
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمة حواء
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى
avatar

المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 07/04/2017

مُساهمةموضوع: رد: العلم الذي ينفي الجهل    الخميس أبريل 27, 2017 6:24 pm

العلم نور و الجهل ظلام يحيا العلم بارك الله فيكي على الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://https-omate-awaa.yoo7.com
foton
حواء مميزة
حواء مميزة
avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 07/04/2017
العمر : 14
الموقع : البليدة

مُساهمةموضوع: رد: العلم الذي ينفي الجهل    الأربعاء يونيو 07, 2017 12:37 am

مشكوووووورة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمينة الله
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 11/04/2017

مُساهمةموضوع: رد: العلم الذي ينفي الجهل    الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 2:06 pm

العلم يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم ليوت العز والشرف

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلم الذي ينفي الجهل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمة حواء :: منتديات لمة حواء العامة :: منتدى الحوار و النقاش الهادف-
انتقل الى: