منتديات لمة حواء
اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات عالم حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات عالم حواء في خدمتك

منتديات لمة حواء

اهلا وسهلا بك عزيزتي الزائرة في منتديات عالم حواء, ان كانت هده زيارتك الاولى يشرفنا ان تقومي بالتسجيل, منتديات عالم حواء في خدمتك
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين السيرة والسنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
foton
حواء مميزة
حواء مميزة
avatar

المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 07/04/2017
العمر : 14
الموقع : البليدة

مُساهمةموضوع: الفرق بين السيرة والسنة النبوية    الأحد مايو 28, 2017 12:22 pm

السنة النبوية كما سبق أن عرفناها هي: ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقِية أو خُلُقِية.

وهي في العادة ترتب بحسب الموضوعات العلمية مثل (الإيمان - الطهارة - الصلاة – الزكاة – الصيام – الحج – البيع – الربا …) فيوضع في كل باب ما ورد فيه من تلك السنة.

وأما السيرة النبوية ، فإنما يقصد بها إيراد حياة النبي صلى الله عليه وسلم من المولد إلى الوفاة ، بذكر الحوادث التي حدثت له وما لاقاه في حياته من قبل المؤيدين والمعارضين وغيرهم ، على الترتيب الزمني الذي حدثت فيه تلك الحوادث.

وقد تتداخل السيرة مع السنة لأن من مصادر السيرة النبوية الأحاديث الواردة في ذلك ، فإذا جاء حديث يحكي لنا ما وقع لرسول الله صلى الله عليه وسلم أثبتناه في السيرة النبوية ، كما أثبتناه في الحديث النبوي (أو السنة النبوية) ، وهو شيء كثير جدًا.

فالسيرة هي التطبيق العملي لمنهج الكتاب والسنة ، وعلى هذا فالسيرة أعم من السنة لأنها تشمل السنة وما عمله عليه الصلاة والسلام بصفته البشرية وبصفته قائدًا للأمة يجتهد في أمورها التدبيرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرق بين السيرة والسنة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمة حواء :: منتديات اسلامية :: منتدى السيرة و السنة النبوية-
انتقل الى: